أسئلة وأجوبة

  • ما هي المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان؟

    المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان بنية حكومية مكلفة بمهمة في مجال حقوق الإنسان تعمل على تعزيز التنسيق والحوار والشراكة بين مختلف الأطراف المعنية في مجال حقوق الإنسان. وهي آلية قارة للتنسيق ما بين مختلف البرامج والمشاريع في إطار اعداد وتتبع السياسات العمومية ذات الصلة بحقوق الإنسان.

  • لماذا أحدثت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان؟

    أحدثت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان لسد الخصاص على مستوى التنسيق الحكومي في مجال حقوق الإنسان، ولاسيما في مجال التفاعل مع نظام الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وتأمين الوفاء بالالتزامات الدولية للملكة في مجالات:

    • تنسيق إعداد التقارير المعروضة على هيئات المعاهدات وعلى مجلس حقوق الإنسان في إطار آلية الاستعراض الدوري الشامل وتنسيق التفاعل مع آليات الإجراءات الخاصة،
    • تتبع التوصيات الصادرة عن هذا النظام في إطار تتبع السياسات العمومية والبرامج القطاعية.
  • كيف تباشر المندوبية مهامها التنسيقية؟

    تحرص المندوبية على مباشرة مهامها بالتعاون مع القطاعات الحكومية كل في مجال اختصاصه من خلال تبادل المعلومات والمعطيات وتعزيز التنسيق والتشاور ما بين الوزاري في مختلف القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان.

  • ماذا يقصد بالالتزامات الدولية في مجال حقوق الإنسان؟

    يترتب عن مصادقة أو انضمام الدول إلى اتفاقيات الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان والانخراط في اعمال مقتضياتها على المستوى الوطني. وبالنسبة للمملكة فقد صادقت على تسع اتفاقيات دولية في مجال حقوق الإنسان.

    وتعمل الدول على بيان مدى وفاءها بهذه الالتزامات من خلال تقديم ومناقشة تقارير أولية ودورية إلى هيئات المعاهدات المكلفة بمراقبة هذه الالتزامات.

  • ما هي آليات الإجراءات الخاصة؟

    آليات الإجراءات الخاصة هي إحدى المكونات الأساسية لنظام الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. تنشأ بتوصيات من مجلس حقوق الإنسان. ومنها ما هو موضوعاتي ومنها ما هو قطري. والمغرب من الدول التي تحرص على التفاعل مع هذه الآليات، حيث زارته منذ سنة 2016 إحدى عشر آلية وقد واكبت ونسقت المندوبية سبع زيارات منذ إحداثهاسنة 2011.

  • ما هو دور المندوبية تجاه المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان؟

    تحرص المندوبية على إشراك كافة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في المسارات التشاورية المتعلقة بالتفاعل مع نظام الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ولاسيما فيما يتعلق بإعداد وتقديم التقارير، فضلا عن التعاون معها في المجالات المتعلقة بإدماج حقوق الإنسان في السياسات والبرامج القطاعية وكذا النهوض بثقافة حقوق الإنسان.

  • ما هو دور المندوبية تجاه المجتمع المدني؟

    تعمل المندوبية على تطوير المقاربة المعتمدة في التعاون مع مختلف الفاعلين من المجتمع المدني، من خلال الحرص على إشراكها في المسارات التشاورية المتعلقة بالتفاعل مع نظام الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. كما تعمل على دعمها على مستوى تعزيز القدرات في مجال حقوق الإنسان ودعم مشاريعها المتعلقة بحماية حقوق الإنسان والنهوض بها.