البلاغات الصحفية

Date:
20/03/2019

أخذت السلطات المغربية علما بالبلاغ الصحفي للمقرر الخاص المعني باستقلال القضاة والمحامين الصادر بتاريخ 19 مارس 2019 الذي تم نشره على الموقع الرسمي لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، والذي أعلن من خلاله عن عدم إمكانية القيام بزيارته المبرمجة للمغرب في الفترة الممتدة بين 20 إلى 27 مارس 2019، بسبب ما اعتبره غيابا للضمانات.
تعرب السلطات المغربية عن أسفها العميق إزاء المقاربة أحادية الجانب التي تبناها المقرر الخاص والتي تتنافى مع مسار التفاعل الرسمي وغير الرسمي للإعداد لهذه الزيارة والذي انطلاق منذ 16 يونيو 2017، بناء على الدعوة الرسمية الموجهة له من طرف السلطات المغربية.

Date:
05/03/2019

إن السلطات المغربية بعد أخذها علما بمضامين الجزء المخصص للمملكة المغربية في تقرير منظمة العفو الدولية المتعلق باستعراض حالة حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لسنة 2018، ودراسة ما ورد فيه، تلاحظ أن المنظمة استمرت على نهجها المتسم بالنأي عن الموضوعية وإنتاج استنتاجات تعسفية من خلال استعراض حالات معزولة وتقديمها باعتبارها قاعدة ثابتة، والاكتفاء بترديد ادعاءات وأخبار وإشاعات متداولة تكون في الغالب زائفة. كما أن تقرير المنظمة يغض الطرف عن التطورات الإيجابية اللافتة ويدفع إلى الواجهة ببعض الوقائع الملتبسة وكأنها حقائق دامغة. 

Date:
01/02/2019

علمت السلطات المغربية بالبلاغ المشترك لمنظمة هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية بشأن حكم المحكمة الابتدائية المدنية بالدار البيضاء الصادر بتاريخ 26 دجنبر 2018، والقاضي بالتصريح بحل جمعية "جذور".
وإذ تعبر السلطات المغربية عن استغرابها لما ورد في البلاغ المذكور من تقييمات عامة بشأن حرية التعبير والعمل الجمعوي بناء على حالة خاصة ومواقف مسبقة، تقدم التوضيحات التالية:

Date:
31/01/2019

تنظم وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان لقاء تواصليا لفائدة جمعيات المجتمع المدني العاملة في مجال حقوق الإنسان بجهة مراكش-آسفي وبني ملال-خنيفرة والتي عبرت عن اهتمامها للمشاركة في برنامج تقوية القدرات في مجال التفاعل مع آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وخاصة هيئات المعاهدات وآلية الإجراءات الخاصة والاستعراض الدوري الشامل وذلك يوم السبت 2 فبراير 2019 ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا بمركز جمعية النخيل بمراكش.