160طفلا يتفاعلون في لقاء تحسيسي حول دور التربية في ترسيخ قيم ومبادئ حقوق الإنسان

في إطار النهوض بثقافة حقوق الطفل وترسيخ حقه في المشاركة ، احتضن رواق وزارة الدولة، يوم الأحد 10 فبراير، لقاءا تفاعليا تحسيسيا جمع بين الأطفال وممثلي الأكاديميتين الجهويتين للتربية والتكوين لجهتي الدار البيضاء-سطات ومراكش-آسفي.
وقد شكل هذا اللقاء مناسبة لتقريب الأطفال المشاركين، الذين بلغ عددهم 160 طفلا من جميع المستويات التعليمية، من أهمية انخراطهم في الحياة المدرسية لما لها من دور مهم في التربية على قيم ومبادئ حقوق الإنسان. 
وبهذه المناسبة، تم عرض التجارب التالية وفتح النقاش بخصوصها مع رواد الرواق:  
- تجربة المجلس التلاميذي الإقليمي لمديرية البرنوصي حول تقوية تفاعل التلاميذ وتنمية معارفهم الفكرية وتربيتهم على مبادئ وقيم حقوق الإنسان

- تجربة النادي التربوي التابع للمديرية الإقليمية للنواصر، حول المساهمة في تطوير الممارسات الحقوقية داخل المؤسسات التعليمية.
وفي نفس السياق قدم مسؤولو أكاديمية جهة مراكش-آسفي دلائل تربوية وعُدة تحسيسية موجهة للفاعلين التربويين بهدف التحسيس بمختلف الظواهر وإشاعة ثقافة حقوق الإنسان. 
وتميز هذا النشاط بالتفاعل البناء للأطفال مع مختلف العروض، حيث أثاروا  عدة أسئلة تهم أساسا إدماج التلاميذ في الحياة المدرسية ونشر ثقافة حقوق الطفل داخل الوسط التعليمي وتشجيع المبادرات التربوية.

 وشكل هذا اللقاء فضاء للتعبير والإبداع حيث شارك التلاميذ بثلاثة عروض مسرحية تحت عنوان: "صرخة طفلة"، "افول متخلف" و "مشروب الحق والواجب". وهي إبداعات تعالج قضايا مجتمعية حقوقية كالتسامح والمساواة والكرامة. كما تم عرض شريط تربوي حول حماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بها بعنوان "كاينة".
وخلصت المداخلات بتوجيه الدعوة إلى مختلف الفاعلين لبذل المزيد من الجهود من أجل النهوض بحقوق الطفل، وفق مقاربة تربوية تشاركية، لأن بناء جيل الغد لن يتأتى إلا بتغيير السلوكات وتربية الناشئة على المواطنة الصالحة وحقوق الإنسان.


 

المزيد من المستجدات

جميع المستجدات

الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان: وثيقة ترافعية تمكن الأطفال البرلمانيين من الدفاع عن حقوق الطفل

في إطار مشاركتها في الدورة الخامسة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب نظمت  وزارة الدولة المكلفة بحقوق...

160طفلا يتفاعلون في لقاء تحسيسي حول دور التربية في ترسيخ قيم ومبادئ حقوق الإنسان

في إطار النهوض بثقافة حقوق الطفل وترسيخ حقه في المشاركة ، احتضن رواق وزارة الدولة، يوم الأحد 10 فبراير،...