الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان: وثيقة ترافعية تمكن الأطفال البرلمانيين من الدفاع عن حقوق الطفل

في إطار مشاركتها في الدورة الخامسة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب نظمت  وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان ورشة تفاعلية تحت عنوان" برلمان الطفل: رافعة لنشر ثقافة حقوق الطفل" يوم السبت 9 فبراير 2019، وذلك بشراكة مع المرصد الوطني لحقوق الطفل.
وقد شكل هذا اللقاء مناسبة عرفت خلالها وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان الأطفال البرلمانيين بخطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان والحيز الذي خصصته للنهوض بحقوق الطفل وحمايتها. واستهدف هذا العرض تملك الأطفال لطبيعة الخطة وأهدافها، باعتبارها وثيقة ترافعية تمكنهم من تتبع السياسات العمومية في مجال حقوق الطفل.
وفي هذا السياق، تم التأكيد على أنه بالإضافة إلى تخصيص الخطة الوطنية لمحور كامل لحقوق الطفل، فإنها أدرجت موضوع الطفولة بشكل عرضاني ضمن باقي محاورها كالمحور الخاص بالديمقراطية والحكامة الذي تضمن تدابير تروم  تكريس الحق في المشاركة والمحور الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية الذي يكرس الحق في الصحة والتعليم، إضافة إلى تدابير شتى تروم تكريس مبدأ المصلحة الفضلى للطفل والعدالة المجالية وتعزيز الجانب الحمائي للأطفال في وضعية وترسيخ قيم المواطنة وتأصيل مبادئ حقوق الإنسان ونشر ثقافة التسامح.
إضافة على ما تم ذكره، تحظى فئات الأطفال في وضعية إعاقة والمهاجرين غير المرافقين والفتيات القاصرات باهتمام خاص في الخطة عبر تدابير تستهدفها بشكل مباشر.
وبالموازاة مع ذلك، تم عرض تجربة برلمان الطفل وإبراز أهميتها في ترسيخ ثقافة حقوق الطفل ، والنهوض بالتربية على الديمقراطية والمواطنة والتسامح، وتعزيز حس الانتماء والمسؤولية للوطن لدى الأطفال البرلمانيين، حيث يضطلع  الأطفال البرلمانيون بأدوار هامة في المرافعة عن شتى قضايا الطفولة لدى الفاعلين المركزيين والجهويين من قطاعات حكومية وجماعات ترابية. 
   وعرف اللقاء تفاعل الأطفال البرلمانيين مع العروض المقدمة حيث الخاص حيث تم التطرق إلى سبل إعمال الخطة الوطنية مركزيا وجهويا وإشراك الطفال في مسار الإعمال وكذا الآليات الخاصة بالتتبع والتنفيذ.    
واختتم هذا اللقاء بعروض للأطفال البرلمانيين وتقديم لتجارب قدماء الأطفال البرلمانين الذين، حيث أبرزوا الدور الذي لعبه الانخراط في برلمان الطفل في رسم مسارهم المهني المتميز 
واختتم الحفل بتقديم وصلة غنائية تحسيسية من إعداد الطفل البرلماني السابق، صابر حليم، حول الطفل اليتيم.
 

المزيد من المستجدات

جميع المستجدات

تنصيب أعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه

أشرف السيد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة يوم الخميس 23 ماي 2019 بالرباط على تنصيب أعضاء اللجنة الوطنية...

توقيع اتفاقية شراكة إطار الخاصة بمشروع "تنمية مدرسة حقوق الانسان 2019-2021 "

تم التوقيع يوم الأربعاء 8 ماي بالرباط، على اتفاقية شراكة إطار خاصة بمشروع "تنمية مدرسة حقوق الإنسان 2019-2021" من...