التفاعل مع هيئات المعاهدات: تقديم دليل لجمهور معرض الكتاب

كان لجمهور المعرض الدولي للنشر والكتاب المقام حاليا بمدينة الدار البيضاء يوم الأحد 12 فبراير على الساعة الثالثة ونصف زوالا موعد جديد لتقديم أحد منشورات المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان تحث عنوان" دليل حول إعداد التقارير الوطنية والحوار مع هيئات معاهدات حقوق الإنسان" للتعريف بمسار ومنهجية إعداد التقارير الوطنية الموجهة للهيئات الدولية لحقوق الإنسان والذي قدمه السيد عبد الرزاق روان، الكاتب العام للمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان.

وفي بداية مداخلته، ذكر السيد روان بالسياق العام الذي جاء فيه إعداد هذا الدليل مبرزا الدور المحوري الذي تضطلع به المندوبية في الإشراف على تنسيق وإعداد التقارير المعروضة على هيئات ومعاهدات حقوق الإنسان التابعة لأمم المتحدة وتتبع تنفيذ التوصيات الصادرة عنها. وهو عمل يتطلب تعبئة قدرات الأطراف المعنية، لاسيما القطاعات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في إطار المقاربة التشاركية التي تبنتها المندوبية منذ إحداثها سنة 2011.

ويهدف الدليل إلى تمكين مختلف الفاعلين من المنهجية المعتمدة من طرف المندوبية وإلى تملك متطلبات الهيئات التعاهدية وكذا إلى التحسيس بالأهداف والقيمة المضافة للتفاعل مع هذه الهيئات ومنهجية عملها. ويعد هذا الإصدار الأول في سلسلة من الدلائل التي سيتم نشرها من طرف المندوبية.

ويتكون الدليل الذي يعتبر إحدى ثمرات مشروع التوأمة المؤسساتية بين المغرب والاتحاد الأوروبي من ثلاثة أجزاء معززة بتصدير من إعداد المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، السيد المحجوب الهيبة. فالجزء الأول يعرض خصائص هيئات المعاهدات المكلفة بحقوق الإنسان العشر مبينا تاريخ تصديق والانضمام المملكة المغربية لهذه الاتفاقيات والعهود والبروتوكولات الدولية. أما الجزء الثاني فيقدم المنهجية المتبعة في إعداد التقارير. وأخير فإن الجزء الثالث من هذا الدليل يتطرق إلى مسار تقديم التقارير ومتابعة التوصيات.

كما يعتبر هذا الدليل أداة للتعريف بتجربة المملكة المغربية التي تعتبر من بين البلدان القليلة التي أحدثت بنية حكومية للتنسيق في مجال حقوق الإنسان قد سبق للمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان أن نظمت لقاء في 23شتنبر 2016 لقاءا لتقديم النسخة الفرنسية منه حضره مسؤولون عن الاتحاد الأوروبي والقطاعات الوزارية المعنية والمجتمع المدني والمؤسسات الوطنية وجامعيين وخبراء.

تحميل الدليل

 

 

المزيد من المستجدات

جميع المستجدات

تعيين السيدة نجاة مجيد معلا ممثلة خاصة للأمين العام لقضية العنف ضد الأطفال

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة الخميس 30 ماي 2019 تعيين السيدة نجاة مجيد معلا ممثلة خاصة له معنية بالعنف ضد...

خبرات مغربية تتولى مسؤوليات كبرى داخل أجهزة الأمم المتحدة

ٍتعزز حضور الخبرات المغربية داخل أجهزة الأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان والعمل الإنساني، خلال شهري...