البعد الجهوي لآلية الاستعراض الدوري الشامل محط لقاء تشاوري بجهة العيون الساقية الحمراء 

احتضنت مدينة العيون،  يوم الثلاثاء 10ماي 2022، أشغال اللقاء الخامس  من سلسلة اللقاءات الجهوية التشاورية، التي تنظمها المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، في إطار إعداد التقرير الوطني برسم الجولة الرابعة من آلية الاستعراض الدوري الشامل.

وتأتي هذه اللقاءات التشاورية الجهوية، المنظمة حول موضوع “البعد الجهوي لآلية الاستعراض الدوري الشامل” والتي تشمل الجهات الإثني عشر للمملكة (29 مارس – 24 يونيو)، في سياق التحضير لتفاعل المغرب مع هذه الآلية الأممية في جولتها الرابعة بمجلس حقوق الإنسان خلال دورته الـ 41 المزمع عقدها ما بين7 و18 نونبر المقبل بجنيف، لاستعراض سجلات حقوق الإنسان لدى الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

ويروم هذا اللقاء تعميق التشاور بين مختلف الفاعلين الجهويين، في أفق الانخراط القوي في تفعيل توصيات آلية الاستعراض الدوري الشامل. و كذا تمكين المشاركين من تملك طبيعة هذه الآلية الأممية ولقضايا حقوق الإنسان التي تثيرها، واستجلاء الخصوصيات الجهوية والتحديات والممارسات الفضلى.

و في هذا الإطار، استعرض السيد الكاتب العام للمندوبية الوزارية  المكلفة بحقوق الإنسان الإنجازات الكبيرة التي حققها المغرب في مجال تعزيز حقوق الإنسان ومراكمة رصيد مقدر في التفاعل مع آلية الاستعراض الدوري الشامل كان من ثماره اعتماد منهجية وطنية تستجيب للمحددات الأممية، داعيا مواصلة الجهود لجعل هذه الآلية أداة جماعية لحماية حقوق الإنسان والنهوض بها، وذلك بأخذها بعين الاعتبار في وضع وتنفيذ خطط التنمية على المستوى الترابي.

من جهته ، أبرز نائب رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء ، السيد بولاهي أباد، أن مجلس جهة العيون الساقية الحمراء باعتباره فاعلا ترابيا معنيا بتدبير الشأن الجهوي، سعى إلى المساهمة  في تحسين ظروف عيش الساكنة  من خلال وضع إطار عمل للتخطيط الاستراتيجي في مجال حقوق الإنسان.

وأضاف أنه تم العمل على  تكريس هذا الخيار الاستراتيجي عبر الحرص على تفعيل تدابير خطة العمل الوطنية في مجال أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان من خلال إنجاز المخطط التنفيذي الترابي لإعمال الخطة جهويا كإطار تعاقدي لتحقيق الالتقائية جهويا .

كما أكد السيد بولاهي على الانخراط  القوي للجهة في مسار إدماج بعد حقوق الإنسان في مختلف البرامج التنموية، خاصة برنامج التنمية الجهوي، والتصميم الجهوي لإعداد التراب، بالإضافة إلى إحداث هيئات استشارية تعنى بمقاربة النوع وتكافؤ الفرص وكذا باهتمامات الشباب والفاعلين الاقتصاديين.

وقد عرف هذا اللقاء التشاوري الذي حضره كل من والي جهة العيون الساقية الحمراء وعامل إقليم العيون، تنظيم ورشتي عمل تمحورتا حول “الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية و السياسية و المدنية” و”الحقوق الفئوية“، بمشاركة العديد من الفاعلين الجهويين، يمثلون المجلس الجهوي، والجماعات الترابية بجهة العيون الساقية الحمراء، والمصالح اللاممركزة، والمؤسسات الوطنية المهتمة بحقوق الإنسان، ومنظمات المجتمع المدني، وكذا جامعيون وبرلمانيون.

فيما يلى كلمتا السادة نائب رئيس مجلس جهة العيون-الساقية الحمراء و ممثل المجلس الوطني لحقوق الانسان بهذه المناسبة:

المزيد من المستجدات

جميع المستجدات

المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان يقدم "التقرير الأساس حول حقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية"

قدم المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، السيد أحمد شوقي بنيوب، يوم الأربعاء 15 يونيو 2022 بمقر وكالة المغرب...

الداخلةـوادي الذهب .. تنظيم اللقاء العاشر حول البعد الجهوي لآلية الاستعراض الدوري الشامل

احتضنت مدينة الداخلة، يوم الثلاثاء 14يونيو 2022، اللقاء العاشر حول البعد الجهوي لآلية الاستعراض الدوري...