الرباط.. اتفاقيات شراكة بين وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان ومنظمات دولية

تم، الخميس 10 دجنبر 2020 بالرباط، إبرام اتفاقيتي شراكة في مجال حقوق الإنسان بين وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان ومنظمتي العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) و الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو)، وكذا مذكرة تفاهم بين وزارة الدولة والمعهد الدانماركي لحقوق الإنسان.

وتروم الاتفاقية التي أبرمتها وزارة الدولة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) تحقيق الأهداف الخاصة المحددة في إطار تدابير وإجراءات تنفيذ خطة العمل الوطنية لحقوق الإنسان، والتي تدخل ضمن مجالات اختصاص اليونسكو، وتشمل الديمقراطية، والحكامة، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، وحماية الحقوق الفئوية.

أما الاتفاقية التي وقعتها وزارة الدولة مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، فتهدف إلى التعاون من أجل تحقيق الأهداف المتصلة بتنفيذ خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان، وتهم الديمقراطية والحكامة، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، وحماية الحقوق الفئوية، والإطار القانوني والمؤسساتي.

وتتوخى مذكرة التفاهم بين وزارة الدولة والمعهد الدنماركي لحقوق الإنسان وضع إطار للشراكة والتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بهدف تنفيذ برامج للتعاون بشكل مشترك. كما تعد هذه الشراكة، على وجه الخصوص، إطارا لتقديم الدعم التقني الذي يهدف إلى تعزيز حماية حقوق الإنسان والنهوض بها بالمغرب.
وفي هذا الصدد، قال وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، المصطفى الرميد، إن التوقيع على هذه الاتفاقيات يأتي في إطار تعبئة مختلف الشركاء من أجل التنسيق والتعاون المشترك لحماية حقوق الإنسان والنهوض بها وتحقيق الأهداف الاستراتيجية لخطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقيات في إطار الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان، الذي تخلده وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان والمجلس الوطني لحقوق الإنسان تحت شعار “جميعا لتعزيز جهودنا لحماية حقوق الإنسان”، مع استحضار الظروف الاستثنائية التي فرضتها الجائحة.

المزيد من المستجدات

جميع المستجدات

نتائج الاختبار الكتابي لامتحان الكفاءة المهنية لولوج درجة تقني من الدرجة الثانية لفائدة موظفي المندوبية الوزارية

فيما يلي لائحة المرشحين الناجحين في الاختبار الكتابي لامتحان الكفاءة المهنية لولوج درجة تقني من الدرجة...

وضعية السيد المعطي منجب كأكاديمي أو ناشط حقوقي لا تخوله حصانة قانونية

أكدت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان أن وضعية السيد المعطي منجب - الذي تم إيداعه رهن الاعتقال...