السيد وزير الدولة يعرض بمجلس النواب مشروع التقرير الوطني الجامع للتقارير 19 و20 و21 المتعلق بإعمال الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري

في إطار اللقاء التشاوري المنظم يوم الثلاثاء02 يوليوز 2019 حول التقرير الوطني الجامع للتقارير 19 و20 و21 المتعلق بإعمال الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري مع لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان بمجلس النواب، قدم وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان السيد المصطفى الرميد مضامين هذا التقرير الذي اعتمدت في إعداده وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان على نهج تشاوري واسع مع كافة الأطراف المعنية.
يتضمن مشروع التقرير في جزأه الأول ملاحظات عامة تتعلق بالمعلومات حول السكان وتكوين السكان المغاربة والمهاجرين واللاجئين المتواجدين بالمغرب. كما يرصد التطورات التي تهم تعزيز الإطار الدستوري والتشريعي والمؤسسي الذي يكرس حقوق الإنسان وسيادة القانون والقضاء على التمييز العنصري، والانضمام إلى الصكوك الدولية لحقوق الإنسان، وكذا نظرة عامة حول التطورات التي شهدتها السياسات العمومية منذ سنة 2010.
وفي نفس السياق ذكر السيد وزير الدولة بمجهودات المملكة للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، مشيرا إلى الأوراش التي أطلقت في إطار إعمال الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري لاسيما السياسة المندمجة في مجال الهجرة واللجوء التي تعتبر تجربة رائدة تستحق التقدير الدولي وممارسة فضلى يحتذى بها، وكذا إعمال التدابير مضامين ذات الصلة بالقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري الواردة في خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان.
كما ذكر السيد وزير الدولة أن تنظيم هذا اللقاء التشاوري الذي يهدف إلى تعزيز المشاركة الواسعة والتفاعل الإيجابي مع مختلف مكونات المجتمع وطنيا وجهويا ومحليا، يندرج في إطار المقاربة التشاورية الواسعة التي تنهجها وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان في إعداد التقارير الوطنية في مجال حقوق الإنسان.

المزيد من المستجدات

جميع المستجدات

المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان يقدم تقريره حول "أحداث الحسيمة وحماية حقوق الإنسان"

قدم المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، السيد أحمد شوقي بنيوب، يوم الخميس 04 يوليوز 2019، تقريره حول "أحداث...

السيد وزير الدولة يعرض بمجلس النواب مشروع التقرير الوطني الجامع للتقارير 19 و20 و21 المتعلق بإعمال الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري

في إطار اللقاء التشاوري المنظم يوم الثلاثاء02 يوليوز 2019 حول التقرير الوطني الجامع للتقارير 19 و20 و21 المتعلق...