تكريم شخصيات حقوقية تخليدا للذكرى ال 71 لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

تخليدا للذكرى ال 71 لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تم تكريم أربع شخصيات بارزة من المشهد الحقوقي المغربي والإفريقي عرفانا بمساراتهم الحافلة بالعطاء في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان وذلك خلال حفل تم تنظيمه من طرف كل من وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان والمجلس الوطني لحقوق الإنسان يوم الإثنين 16 دجنبر 2019.

ويتعلق الأمر بكل من: السيدة عائشة بلعربي، الباحثة في علم الاجتماع وكاتبة دولة ودبلوماسية سابقة، والسيدة كاديديا سانغاري كوليبالي رئيسة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بمالي لولايتين والأستاذ محمد بناني أستاذ القانون وعضو سابق في اللجنة الاستشارية لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان(2014-2017) والسيدة عزيزة لعروسي، رئيسة جمعية الأمل المشرق للأطفال في وضعية إعاقة بالداخلة وادي الذهب. وقد أشرف على انتقاء هذه الشخصيات لجنة مستقلة مكونة من سبع شخصيات حقوقية وأكاديمية.

وبهذه المناسبة أكد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، السيد المصطفى الرميد على أن حقوق الإنسان باعتبارها قيما أخلاقية ومبادئ والتزامات قانونية فهي قبل كل شيء كفاح ونضال جماعي لفاعلين وهبوا حياتهم وحريتهم لنصرة الحق والدفاع عن حقوق الإنسان مشيرا إلى أن هذه الذكرى تعتبر محطة سنوية للالتفات الرمزي إلى هؤلاء النساء والرجال الذين وإن تنوعت مساراتهم ومواقعهم واهتماماتهم وانتماءاتهم الفكرية والسياسية والجغرافية فإن قناعتهم تبقى واحدة في نصرة القضايا العادلة وإرادة الدفاع عن حقوق الإنسان.

من جانبها أعربت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيدة آمنة بوعياش أن هذا الاحتفال الرمزي يعد احتفاء بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان في كونيته وشموليته، وأضافت أن هذا الاحتفاء يعد أيضا تكريسا لثقافة الاعتراف بتضحيات ومجهودات رجال ونساء أعطوا الكثير لأجل حماية حقوق الإنسان والنهوض بها وضمان الإنصاف على جميع المستويات.

وقد تخللت هذا الحفل، الذي حضرته شخصيات سياسية ودبلوماسية وحقوقية مغربية وأجنبية، فقرات موسيقية وطنية وإفريقية إلى جانب عرض مقاطع فيديو تلخص مسارات الشخصيات المحتفى بها. 

المزيد من المستجدات

جميع المستجدات

جهة طنجة تطوان الحسيمة تحتضن المنتدى الجهوي الأول لبرنامج "مدرسة حقوق الإنسان"

في إطار تنزيل تدابير خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان وتنفيذا لاتفاقية الشراكة الخاصة...

السيد وزير الدولة: حفظ كرامة نزلاء المؤسسات السجنية رهين بأنسنة مراكز الاعتقال

في كلمة خلال الندوة الدولية حول "المبادئ الكونية لحقوق الإنسان وتطبيقاتها في المؤسسات السجنية"، يوم...