طلب عروض مشاريع لفائدة الجمعيات والنقابات العاملة في مجال حقوق الإنسان برسم سنة 2019: لائحة المشاريع المنقاة

بناء على مقتضيات المرسوم رقم 2.17.190 الصادر في 8 شعبان 1438 الموافق ل 5 ماي 2017 المتعلق باختصاصات وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، وفي إطار المهام المنوطة بالمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان في الشق المتعلق بتنمية التعاون والشراكة مع جمعيات المجتمع المدني، أعلنت هذه الوزارة في الفترة الممتدة من 5 مارس إلى 15 أبريل 2018 عن فتح باب الترشيح أمام جمعيات المجتمع المدني، لتقديم مشاريع جمعوية برسم سنة 2019.

وحدد الإعلان شروطا وضوابط لتقديم المقترحات، ارتبطت إجمالا بتجربة الجمعيات في مجال حقوق الإنسان وبناء المشاريع والتخطيط والتدبير وبمدى انسجام مكونات مقترحات المشاريع المقدمة والتقائية أهدافها مع تلك المنصوص عليها في الإعلان. 

وقد توصلت وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان ب 116 مشروعا من مختلف جهات المملكة، انكبت على دراستها لجنة انتقاء مشتركة مكونة من ممثلي بعض القطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية وفعاليات من المجتمع المدني أحدثت بقرار للسيد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان.
عقدت هذه اللجنة 11 اجتماعات لدراسة وتدقيق المشاريع أفضت إلى:
 - قبول 42 مشروعا لاستيفائها الشروط الأساسية للإعلان (لائحة المشاريع المنتقاة والجمعيات الحاملة لها مرفقة لهذا الإعلان)؛
 - عدم قبول 74 مشروعا لعدم استيفائها للشروط الشكلية و/أو الموضوعية المنصوص عليها في الإعلان؛
كما قدمت اللجنة مقترحات بخصوص المشاريع المنتقاة، لإغناء مضامين خطط عملها ومكوناتها انسجاما مع توجهات الإعلان عن طلب العروض وغاياته. وفي هذا الخصوص، سيتم تدقيق خطة عمل وميزانية كل مشروع بتنسيق مع الجمعية الحاملة له. وسيتم نشر كافة المعلومات المتعلقة بالمشاريع المنتقاة عبر البوابة الالكترونية للتمويل العمومي للجمعيات www.charaka-association.ma في وقت لاحق.

ويبقى بإمكان الجمعيات التي تعتبر أن مشروعها يستجيب لشروط الإعلان ولم يتم انتقاءه، أن تتقدم بتظلمها عبر مراسلة مكتوبة، موجهة إلى السيد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، قصد التعرف على مبررات عدم قبول مشروعها، وذلك في أجل أقصاه 10 أيام من تاريخ هذا الإعلان.

 

المزيد من المستجدات

جميع المستجدات

طلب عروض مشاريع لفائدة الجمعيات والنقابات العاملة في مجال حقوق الإنسان برسم سنة 2019: لائحة المشاريع المنقاة

بناء على مقتضيات المرسوم رقم 2.17.190 الصادر في 8 شعبان 1438 الموافق ل 5 ماي 2017 المتعلق باختصاصات وزير الدولة...

تقوية قدرات الفاعل الجمعوي ركيزة أساسية لتعزيز دور المجتمع المدني والنهوض به

أكد السيد عبد الكريم بوجرادي، الكاتب العام للمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، في كلمة ألقاها...