إعلان عن طلب عروض مشاريع جمعيات المجتمع المدني في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها برسم سنة 2018

تعلن وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان عن فتح باب الترشيح أمام جمعيات المجتمع المدني، لتقديم مشاريع جمعوية برسم سنة 2018، تتوخى من خلالها تنمية التعاون وتطوير الشراكة مع هذه الجمعيات، ودعم عملها والارتقاء بأدوارها وتنويع وتجويد مبادراتها، كما ترمي إلى تعزيز قوتها الاقتراحية، ضمانا لانخراطها الفعال في تنزيل خطة العمل الوطنية في مجال الديموقراطية وحقوق الإنسان.

المجالات المقترحة لتقديم مشاريع في إطار برنامج الشراكة 2018:

مواكبة للإعلان عن خطة العمل الوطنية في مجال الديموقراطية وحقوق الإنسان، وإقرارا للأدوار التي يضطلع بها المجتمع المدني على مستوى العمل الميداني في مجال التثقيف ونشر الوعي الحقوقي والترافع والاقتراح، تقدم الجمعيات مقترحات مشاريع شراكة مع وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان للمساهمة في المجالات التالية:

- الإسهام في التعريف بمضامين خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان داخل النسيج الجمعوي الجهوي والمحلي، وتقوية قدرات الفاعلين والمعنيين من مجتمع مدني وهيئات التشاور بمجالس الجماعات المحلية ومجالس الجهات ومسؤولي المصالح الخارجية ومنتخبين محليين بهدف الانخراط في تفعيل الخطة والتمكين من وسائل وأدوات تتبع وتقييم أجرأة تدابيرها وتفعيل توصياتها.

- إطلاق مبادرات ومشاريع تهم النهوض بالحقوق الإنسانية للنساء والحقوق الفئوية (الأطفال، الشباب، الأشخاص في وضعية إعاقة، المسنين، المهاجرين واللاجئين...) وتعزيز الحماية القانونية والمؤسساتية بالتركيز على تقوية دور الهيئات والآليات المعنية بضمان المساواة وتكافؤ الفرص ومحاربة كل أشكال التمييز والعنف ضدهم وتمكينهم من كافة حقوقهم.

- الإسهام في تفعيل المحور الأول من الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان والمتعلق بالديمقراطية والحكامة من خلال تفعيل آليات الديمقراطية التشاركية وتشجيع المبادرة التشريعية لملاءمة القوانين الوطنية مع المعايير الدولية والارتقاء بالمشاركة السياسية وتقديم مقترحات لإرساء الحكامة المجالية والحكامة الأمنية وحرية التجمع والاجتماع والتظاهر السلمي وتعزيز النزاهة والشفافية وربط المحاسبة بالمسؤولية.

- إطلاق مبادرات وبرامج تهم الارتقاء بأداء الإعلاميين والصحافيين في تناول قضايا حقوق الإنسان، من خلال التكوين في مجال الممارسة الاتفاقية للمملكة والتعريف بمضامين خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان والمساهمة في تتبع أجرأة تدابيرها. 

 الجمعيات المرشحة لتقديم مشاريع:

تتم دراسة مقترحات مشاريع الجمعيات العاملة في مجال حقوق الإنسان التي ينص قانونها الأساسي على ذلك، والتي لا تربطها اتفاقية شراكة مع وزارة الدولة قيد التنفيذ إلى حدود تاريخ انعقاد لجنة الانتقاء، والمتوفرة على:

                - تجربة وخبرة في مجال حقوق الإنسان؛

                  - تجربة وخبرة في أحد المجالات المحددة في الإعلان؛

- خبرة في مجال التخطيط وتدبير المشاريع؛

-  شراكات سابقة مع قطاعات حكومية معنية أو مؤسسات عمومية، أو فاعلين آخرين.

يحدد سقف مساهمة الوزارة لإنجاز المشروع المقترح في غلاف مالي لا يتعدى 150000 درهم، على ألا يتجاوز الغلاف المالي المخصص للتسيير سقف 15 % من المبلغ الإجمالي للمشروع.

الملف الإداري للمشروع:

يتكون ملف مشاركة الجمعيات للتباري في إطار الإعلان عن طلبات عروض مشاريع من الوثائق التالية:

- البطاقة التقنية حول الجمعية الحاملة للمشروع معبأة؛

- البطاقة التقنية حول المشروع معبأة ومعززة ب:

- سند المشروع (الوثيقة المرفقة)؛

- خطة عمل تنفيذ المشروع؛

- البرمجة الزمنية لتنفيذ المشروع، على ألا تتجاوز مدة الأجرأة 12 شهرا؛

- الميزانية المتوقعة لتنفيذ المشروع.

- نسخة من محضر اجتماع المكتب المسير للجمعية الحاملة للمشروع، والذي تقرر خلاله تقديم المشروع لوزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان؛

- نسخة من آخر وصل إيداع الملف القانوني للجمعية الحاملة للمشروع لدى السلطات المحلية؛

- نسخة من القانون الأساسي للجمعية الحاملة للمشروع؛

- نسخة من محضر آخر جمع عام؛

- نسخة من التقريرين الأدبي والمالي لآخر جمع عام للجمعية الحاملة للمشروع؛

- لائحة أعضاء المكتب المسير للجمعية الحاملة للمشروع.

على أن تدلي الجمعيات المنتقاة في مرحلة موالية بنسخ من وثائق الملف القانوني مصادق عليها من قبل السلطات المختصة.

آجال وضع ملفات الترشيح:

توضع ملفات الترشيح (النسخة الورقية مرفقة بقرص يتضمن النسخة الإلكترونية لكل الوثائق) لدى مصالح وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان -المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، بمقرها الكائن بملتقى شارع ابن سينا وزنقة وادي المخازن، أكدال-الرباط، أو ترسل عن طريق البريد العادي في أجل أقصاه 26 أبريل 2018 وذلك قبل الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال.  يؤخذ بعين الاعتبار تاريخ ختم البريد.

توضيحات ومعلومات إضافية بخصوص الإعلان:

للمزيد من التوضيحات والتفاصيل ولتحميل الوثائق ذات الصلة بالإعلان، يمكن تصفح الموقع الإلكتروني لوزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان - المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان على العنوان التالي www.didh.gov.ma أو على البوابة الالكترونية للتمويل العمومي للجمعيات www.charaka-association.ma أو على موقع جمعية تنمية على العنوان: www.tanmia.ma  أو الاتصال بمديرية الحوار والشراكة مع الهيئات والجمعيات الوطنية بوزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان - المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان عبر البريد الإلكتروني: partenariat2018@didh.gov.ma   أو على الرقم الهاتفي التالي :  0537270400.  

تحميل الوثائق :

- الإطار المرجعي لطلب العروض

- بطاقة سند المشروع

- بطاقة الجمعية

-بطاقة تقديم المشروع

 

 

Read more news

All news

Kickoff Meeting of the Capacity Enhancement Program in Favor of Associations

The Ministry of State for Human Rights launched on Tuesday, September 26th, 2017, the first phase of the Capacity Enhancement Program dedicated to the associations working on the interaction with...

The Situation in El Hoceima: a meeting Gathering civil society and Governmental Department

Desirous to interact with NGO’s involved in the Situation in El Hoceima and enlighten up public opinion, the Government organized on July 6th, 2017, a meeting with civil society organizations...