الحملة الوطنية لتسجيل الأطفال غير المسجلين في الحالة المدنية : تسجيل 23151 شخصا في مختلف جهات المملكة


خلصت المرحلة الأولى من الحملة الوطنية لتسجيل الأطفال غير المسجلين في الحالة المدنية، والتي نظمت خلال الفترة الممتـدة مـن شتنبر 2017 إلـى غاية 18 مــاي 2018 تحت شعار 'التسجيل في الحالة المدنية حق دستوري: أنا مسجل إذن أنا موجود'، إلى تسجيل 23151 شخصا في مختلف جهات المملكة من بين عدد تقديري لغير المسجلين يبلغ 83682. وهو مؤشر مرشح للتحسن، إذ أن عدد الملفات التي هي قيد المعالجة لدى القضاء يصل إلى 39481 ملفا. أما الأحكام التصريحية الصادرة في هذا الباب فيصل عددها إلى 16808 حكما.


وقد عبأت وزارة الداخلية 2110 مكتبا للحالة المدنية على الصعيد الوطني و1941 فرقة متنقلة على صعيد عمالات وأقاليم المملكة، ومن جهتها تعبأت المصالح الخارجية للقطاعات الحكومية المعنية بالحملة، إضافة إلى رئاسة النيابة العامة، في إطار اللجان الإقليمية واللجان الجهوية، سواء في الحملة التحسيسية أو في عملية تسجيل الأطفال.


وتشير المعطيات المتعلقة بتتبع سير الحملة الوطنية المذكورة وحصيلتها من تسجيل 23151 شخصا 85في المائة منهم دون سن الثامنة عشرة، أي 19921 طفل مقابل 3230 من البالغين. ويبلغ عدد الذكور المسجلين دون سن الثامنة عشرة 9910 (49,7 في المائة) مقابل 10011 فتاة (50.3في المائة). و943 ذكر مقابل 2297 من الفتيات بالنسبة للبالغين.


وتعد جهة فاس مكناس الجهة التي سجلت أكبر نسبة من التسجيل بعدد 5264 شخص، تتبعها جهة الرباط سلا القنيطرة بعدد 3582 وجهة الدار البيضاء سطات 3000 شخص.  كما يأتي عدم توثيق الزواج وفوات آجال التصريح بين أولى الأسباب وراء عدم تسجيل الأطفال في الحالة المدنية حسب الإحصائيات الواردة خلال هذه المرحلة الأولى من الحملة.

 
وبالنظر للنجاح الذي عرفته الفترة الأولى من الحملة الوطنية لتسجيل الأطفال في سجلات الحالة المدنية، وقصد تأمين انخراط أعمق للفئات المستهدفة وتعبئة أكبر للأطراف المعنية بتفعيلها، تقرر تنظيم مرحلة ثانية من الحملة انطلاقا من يوم 11 يونيو 2018. وتهدف هذه الحملة إلى خلق دينامية مواطنة من أجل التحسيس والانخراط في تسجيل الأطفال في الحالة المدنية من أجل ضمان جميع حقوقهم. 


ويجدر التذكير أن الحملة الوطنية لتسجيل الأطفال غير المسجلين في الحالة المدنية انطلقت بعد صدور منشور السيد رئيس الحكومة رقم 2017/12 بتاريخ 04 شتنبر 2017. وقد حدد المنشور آليات اشتغال الحملة سواء على المستوى المركزي أو الجهوي أو الإقليمي و تكونت على إثرها لجنة وزارية تظم القطاعات التالية : وزارة الداخلية، وزارة العدل، النيابة العامة، وزارة التضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، وزارة الشباب والرياضة، وزارة الصحة، وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي، وزارة الشؤون الخارجية و التعاون الدولي، الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية ووزارة الثقافة-قطاع الاتصال.

تحميل التقرير الكامل للمرحلة الأولى من الحملة الوطنية لتسجيل الأطفال غير المسجلين في الحالة المدنية

Read more news

All news

Mr. Ramid: There Must Be Cooperation between Society and the Institutions to Combat Violence against Women

The Minister of State for Human Rights, Mr. El Mustapha Ramid, has called, in a press interview hosted by the web Channel “Horizon TV” in the program Fi Samim (to the point), upon Moroccan...

Faculty of Law of Rabat-Souissi: The Implementation of PANDDH depends on the Involvement of Different Stakeholders in the Process of Enhancing Rights

The participants to the meeting organized on April 3rd, 2018 at the Faculty of Legal, Economic and Social Sciences Rabat-Souisi in partnership with the Ministry of State for Human Rights and...