التوصيات الأممية

يتلقى المغرب، في إطار الالتزامات الدولية للمملكة المغربية والتفاعل مع آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بما في ذلك هيئات المعاهدات والإجراءات الخاصة والاستعراض الدوري الشامل، توصيات تتعلق بإعمال مقتضيات الاتفاقيات التي صادقت عليها المملكة في مجال حقوق الإنسان.  وفي هذا الصدد، تقوم المندوبية بتتبع الاستراتيجيات والبرامج والسياسات العمومية على ضوء هذه الالتزامات من أجل الوقوف على مدى إعمال حقوق الإنسان.

ويشكل تتبع تنفيذ التوصيات المذكورة فرصة لجميع الفاعلين، ولاسيما القطاعات الوزارية، لتقوية وتعزيز الإطار القانوني والمؤسساتي المتعلق بالمهام المنوطة بها، إعداد وتقييم الاستراتيجيات والبرامج والسياسات بهدف حماية حقوق الإنسان والنهوض بها.

وفي هذا الإطار تتولى المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان القيام بالمهام التالية:

  • إعداد التقارير المحالة على الهيئات التعاهدية وإشراك كل الأطراف المعنية  في المسارات المتعلقة بإعدادها ومناقشتها أمام تلك الهيئات؛
  • تتبع تنفيذ التوصيات الصادرة عن الآليات الأممية بتنسيق مع جميع الأطراف المعنية ولاسيما القطاعات الوزارية والمؤسسات الوطنية؛
  • مواكبة ودعم القطاعات الوزارية والمؤسسات الوطنية من أجل إدماج بعد حقوق الإنسان طبقا للالتزامات الدولية وذلك على مستوى القوانين والاستراتيجيات والسياسات.

وفي إطار ممارسة المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان لاختصاصاتها المتعلقة بتتبع ومواكبة هذه الالتزامات، عملت هذه الأخيرة بتعاون مع شركائها على وضع نظام معلومياتي خاص بتتبع تنفيذ التوصيات الأممية.

وفي إطار إعمال هذا النظام، ستعمل المندوبية على تحديد نقط الربط/ ارتكاز لدى القطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية، وذلك لترصيد الجهود المتعلقة بتتبع تنفيذ التوصيات المذكورة. وسيمكن هذا النظام من تحقيق الأهداف الثلاثة التالية:

  • تسهيل وتحسين إعداد التقارير في مجال حقوق الإنسان؛
  • دعم إدماج بعد حقوق الإنسان في السياسات العمومية؛
  • ضمان النشر الواسع لالتزامات المغرب في مجال حقوق الإنسان.