المنظمات الإقليمية

تعمل المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان في إطار توجهاتها الاستراتيجية على الانفتاح الدائم على المنظمات الإقليمية في الجوانب المتعلقة بحقوق الإنسان من خلال تعزيز التفاعل وتقوية التعاون.

حرصت المندوبية منذ إحداثها على  تأمين مشاركة المغرب في أشغال اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان التابعة لجامعة الدول العربية.

كما تنسق المندوبية مشاركة المملكة المغربية في أشغال اللجنة رفيعة المستوى للخبراء القانونيين المكلفة بإعداد مشروع نظام أساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان الذي اعتمد من طرف مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في دورته العادية رقم 142 بتاريخ 7 شتنبر 2014.

كما قدمت المندوبية مقترحات وملاحظات بخصوص مشروع الإعلان العربي بشأن المدافعين عن حقوق الإنسلن و الذي اعتمد خلال الدورة السادسة والثلاثين للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان

عملت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان منذ إحداثها، بتعاون مع القطاعات الحكومية المعنية على المشاركة في الأنشطة المتعلقة بقضايا حقوق الإنسان، حيث حرصت على تنسيق المشاركة الوطنية في دورات الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان الملحقة بالأمانة العامة للمنظمة (فبراير ويونيو 2014، بجدة)، كما تعمل على تنسيق إعداد الأجوبة والمعطيات المطلوبة من طرف الهيئة الدائمة.

تم إنشاء منظمة التعاون الإسلامي بمبادرة من المملكة المغربية ووفقا لقرار للقمة التاريخية المنعقدة بالرباط يوم 25 سبتمبر1969.

تعتبر منظمة التعاون الإسلامي ثاني أكبر منظمة حكومية دولية بعد الأمم المتحدة، وهي تضم 57 بلد عضو من أربع قارات.

تهدف هذه المنظمة أساسا إلى تعزيز وتوطيد أواصر الأخوة بين الدول الأعضاء لحماية المصالح المشتركة للأمة، واحترام سيادة واستقلال ووحدة أراضي كل دولة من الدول الأعضاء، وكذا إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري البين الإسلامي لإنشاء سوق إسلامية مشتركة من أجل تعزيز التنمية البشرية الشاملة والمستدامة لجميع الدول الأعضاء، وحماية والدفاع عن صورة الإسلام، وتشجيع الحوار بين الحضارات والأديان.