اختتام أشغال اللقاء التشاوري الجهوي الثالث بالعيون الخاص بإعداد التقرير الوطني حول اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة

اختتمت يوم الثلاثاء 03 دجنبر 2019 بمدينة العيون أشغال اللقاء التشاوري الثالث حول إعداد التقرير الجامع للتقريرين الخامس والسادس المتعلق بإعمال اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة والذي يأتي بعد كل من اللقاءين التشاوريين الجهويين المنظمين بفاس ومراكش على التوالي يومي 20 و26 نونبر 2019.

وبهذه المناسبة، ألقى الكاتب العام لوزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، السيد عبد الكريم بوجرادي، كلمة افتتاحية أكد فيها أن هذا اللقاء يعتبر تجسيدا للالتزامات الدولية للمملكة ذات الصلة بالاتفاقية المذكورة، وتنفيذا للتوصيات الصادرة عن اللجان الأمية المعنية بحقوق الإنسان.

وأبرز السيد بوجرادي أن غاية القضاء على التمييز ضد المرأة وضمان المساواة بين الجنسين، تصب في صميم جهود المملكة من أجل إرساء دعامات دولة الحق والقانون وتحقيق التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية، والتي توجت بإقرار دستور 2011 لمبدأ المناصفة ومحاربة كافة أشكال التمييز ومبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة. كما أن المغرب، خلال السنوات العشر الأخيرة، حقق أوراشا كبرى خاصة تلك المتعلقة بدعم وتعزيز حقوق المرأة وتكريس مكانتها كفاعل محوري في المجتمع، من خلال تعزيز الترسانة التشريعية والقانونية لحماية حقوق المرأة والنهوض بها، يضيف المتحدث.

من جانبه أشاد رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان للعيون الساقية الحمراء، السيد توفيق برديجي، بالمسار التشاوري الذي نهجته وزارة الدولة للنهوض بأوضاع المرأة ومكافحة جميع أشكال التمييز ضدها. مؤكدا في الوقت نفسه على دور المدرسة والإعلام في نشر ثقافة حقوق الإنسان ومبادئ المساواة بين الجنسين.

المزيد من المستجدات

جميع المستجدات

جهة طنجة تطوان الحسيمة تحتضن المنتدى الجهوي الأول لبرنامج "مدرسة حقوق الإنسان"

في إطار تنزيل تدابير خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان وتنفيذا لاتفاقية الشراكة الخاصة...

السيد وزير الدولة: حفظ كرامة نزلاء المؤسسات السجنية رهين بأنسنة مراكز الاعتقال

في كلمة خلال الندوة الدولية حول "المبادئ الكونية لحقوق الإنسان وتطبيقاتها في المؤسسات السجنية"، يوم...