يقدم هذا الركن لنظام البلاغات الفردية والرسائل والنداءات العاجلة كآلية مراقبة أممية أنيط بهيئات المعاهدات وبعض الاجراءات الخاصة التابعة لمجلس حقوق الانسان صلاحية تلقيها والنظر فيها. ويتيح هذا النظام للأفراد والمنظمات غير الحكومية الحق في تقديم رسائل أو شكايات بشأن حدوث انتهاك حقوق الإنسان، أو تقديم نداءات عاجلة بشأن انتهاكات وقعت أو جارية أو وشيكة الحدوث، تستوجب الحماية منها. يتأسس هذا النظام على مقتضيات صريحة في الاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان أو في البرتوكولات الملحقة بها وعلى قرارات إحداث أصحاب الولايات الخاصة وأنظمة عملها.
تتفاعل المملكة المغربية، بشكل دائم، مع نظام البلاغات الفردية، من خلال تقديم الردود والأجوبة بشأن الشكايات والحالات المعروضة على الآليات الأممية المختصة، حيث تتفاعل
مع هيئات المعاهدات التي تعترف المملكة باختصاصها في تلقي الشكايات الفردية والنظر فيها، كما هو الشأن بالنسبة للجنة مناهضة التعذيب. كما تتعاون المملكة، وبشكل طوعي، مع الإجراءات الخاصة التي أنيط بها صلاحية تلقي الشكايات الفردية والرسائل والنداءات العاجلة، كما هو الحال بالنسبة لفريق العمل المعني بالاعتقال التعسفي.