يقدم هذا الركن الخطب والرسائل الملكية السامية التي تشكل مرجعية حضارية وفكرية وسياسية وقانونية وثقافية مركزية موجهة ومؤطرة لأدوار وأعمال المؤسسات الدستورية ومختلف الفاعلين، كما تشكل آلية للتواصل السياسي مع المواطنين، باعتبارها أسمى تعبير عن الرؤية والاختيارات والتوجهات العليا لإرادة الدولة، على مستوى التصور الاستراتيجي والمنهجية السياسية والتشخيص الواقعي والرؤية الاستشرافية.
لقد شكلت حقوق الانسان، على الدوام، أحد ثوابت الخطب والرسائل الملكية السامية، التي تميزت في عهد جلالة الملك محمد السادس حفظه الله، بكونها تعكس رؤية ملكية ريادية، متبصرة من حيث نهجها ومقاربتها، وإنسانية من حيث غاياتها وأهدافها، ومنسجمة على مستوى بنياتها ومنظومتها، وشمولية من حيث أبعادها وقضاياها ومجالاتها.

وتتشرف المندوبية الوزارية بتقديم مصنف للخطب والرسائل الملكية في مجال حقوق الانسان كشأن سيادي للدولة يحظى بعناية ملكية متواصلة تعكس الرؤية الفلسفية والسياسية لجلالة الملك حفظه الله، التي جعلت من قضية حقوق الانسان أحد الركائز الدستورية والقيم الكبرى الثابتة في مسار إصلاح وتحديث وظائف الدولة، وأنسنة سياساتها، وعصرنة مؤسساتها وهياكلها.

ويضم مصنف حقوق الانسان في الخطب والرسائل الملكية جزأين: الأول يشمل الفترة من 1999 الى 2016، والثاني يشمل الفترة من 2017 الى 2022.

حقوق الإنسان في الخطب والرسائل الملكية : 2017- 2022

يقدم هذا المنشور الخطب والرسائل الملكية السامية في الفترة الممتدة من 2017 إلى 2022، ويتضمن مجموع الخطب والرسائل الملكية السامية ذات الصلة بقضايا عامة لحقوق الإنسان، وأخرى تتعلق بقضايا خاصة مثل الأسرة والجهوية والحكم الذاتي وحقوق الطفل وقضايا المرأة وحقوق المهاجرين والعمل الإنساني والتنمية البشرية والعدالة الاجتماعية والتربية والتعليم والصحة  … كما يتضمن المنشور مقتطفات…

Read more

حقوق الإنسان في الخطب والرسائل الملكية : 1999- 2016

يضم هذا المنشور الخطب والرسائل الملكية السامية للفترة الممتدة من 2016 إلى 1999. ويتضمن مجموع الخطب والرسائل الملكية السامية ذات الصلة بقضايا عامة لحقوق الإنسان، وأخرى ذات الصلة بقضايا خاصة مثل المفهوم الجديد للسلطة والثقافة الأمازيغية والأسرة والعدالة الانتقالية وتقديم نتائج العدالة الانتقالية وخلاصات دراسة حول حصيلة وآفاق التنمية البشرية والجهوية والحكم الذاتي والإصلاح الدستوري…

Read more